الدرس التاسع عشر: صفات الحروف
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 13677 - نشر في: 01-ابريل-2008م

الدرس التاسع عشر

 

.: صفات الحروف :.

 

لقد درسنا في الدرس السابق أنَّ هناك حروفًا تخرج مِن نفس المخرج، مثل الحروف النطعيَّة (ط د ت)، فيا ترى كيف لا تصبح الطاء دالاً، أو الدال تاءً، أو التاء طاءً؟

 

إنَّ السبب وراء ذلك أنّ الحروف التي تخرج مِن نفس المخرج لا بدّ لها وأنْ تصطبغ بصفات مختلفة، لذلك فإنَّ الطاء تختلف عن التاء في صفاتها وهذه الصفات هي التي ميَّزت بينهما، وبقي الآن ما هي هذه الخلطة العجيبة والمدعاة بالصفات التي أمكنت التمييز بين الحروف التي تخرج مِن مخرج واحد (الحروف المتجانسة)؟

 

تعريف الصفة:

لغةً: ما قام بالشَّيء مِنَ المعاني، سواء كان مادِّيًّا كالسَّواد، أو معنويًّا كالعلم؛ واصطلاحًا: فهي كيفيَّة تعرض للحرف عند حصوله في مخرجه.

 

تقسيم الصفات:

 

أوّلاً: الصفات اللاَّزمة (المقوِّمة أوِ الذاتيَّة أوِ المُمَيِّزة): وهي الصفات الَّتي تلازم الحرف ولا تنفكُّ عنه بأيِّ حالٍ مِنَ الأحوال.

 

ثانيًا: الصفات العارضة (المزَيِّنة أوِ المحسِّنة أوِ المحَلِّية): وهي الصفات الَّتي تعرض للحرف في بعض الأحوال، وتنفكُّ عنه في أخرى؛ والحروف الَّتي تكون فيها الصفات العارضة ثمانية مجموعة في: (أو يرملان)(1).

 

والصِّفات اللازمة تنقسم إلى قسمَيْن: صفات لها ضدّ، وصفات لا ضدّ لها.

 

1- صفات لها ضدّ: ويقصد بأنَّ لكلّ صفة في هذه المجموعة صفة أخرى مناقضة لها، فهما صفتان لا توجدان معًا في حرف، ولا تُعدَمان معًا.

 

2- صفات لا ضدّ لها: وهي الصفات التي تكون عن طريق عمليّة مخصوصة فهي إمَّا أن تكون موجودة في حرف أو أن تعدَم فيه، أي لا يوجد لها نقيض. والجدول التالي يوضّح الصفات وحروفها:

 

 

 

الصفات

التعريف

حروف الصفة

الصفات التي لها ضدّ

الجهر والهمس

الهمس: لغةً: الخفاء؛ واصطلاحًا: جريان النَّفس عند النُّطق بحروفه لضعف الاعتماد على المخرج.

 

الجهر: لغةً: الإعلان؛ واصطلاحًا: احتباس جريان النَّفس عند النُّطق بحروفه لقوَّة الاعتماد على المخرج.

سَكَتَ فَحَثَّهُ شَخْصٌ

عدا حروف الهمس

 

الشدّة والرخاوة والتوسّط

الشِّدَّة: لغة: القوَّة؛ واصطلاحًا: احتباس جريان الصَّوت عند االنُّطق بحروفها لقوَّة الاعتماد على المخرج.

 

الرَّخاوة: لغة: اللِّين؛ واصطلاحًا: جريان الصَّوت لضعف الاعتماد على المخرج.

 

والتَّوسط: لغة: الاِعتدال؛ واصطلاحًا: اعتدال الصَّوْت عند النُّطق بحروفه لعدم انحباس الصَّوْت بكماله كما في الحروف الشَّديدة، وعدم جريانه بكماله كما في الحروف الرَّخوة

أجِدكَ تُطَبِّقُ

 

عدا حروف الشدّة

 

 

والتوسّط

لن عمر

الاستعلاء والاستفال

الاستعلاء: لغةً: الارتفاع؛ واصطلاحًا: ارتفاع أقصى اللِّسان إلى الحنك الأعلى عند النُّطق بحروفه.

 

الاِستفال: لغةً: الانخفاض؛ واصطلاحًا: هو انخفاض أقصى اللِّسان إلى قاع الفم عند النُّطق بحروفه

خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ

 

عدا حروف الاستعلاء

الإطباق والاِنفتاح

الإطباق: لغة: الإلصاق؛ واصطلاحًا: انطباق معظم اللِّسان بالحنك الأعلى عند النُّطق بحروفه

 

الاِنفتاح: لغة: الانفراج؛ واصطلاحًا: انفتاح قليل بين اللِّسان والحنك الأعلى عند النطق بحروفه

ص ض ط ظ

 

عدا حروف الإطباق

الإذلاق والإصمات

الإذلاق: لغة: حدّ الشَّيء؛ واصطلاحًا: خروج الحرف بلين وعدم كلفة.

 

الإصمات: لغة: المنع؛ واصطلاحًا: خروج الحرف بصعوبة وكلفة

فَرَّ مِنْ لُبّ

 

عدا حروف الإذلاق

الصفات التي لا ضدّ لها

الصَّفير

لغة: صوت يشبه صَوْت الطَّائر؛ واصطلاحًا: صَوْت زائد يخرج مِنْ بَينْ الشفتَيْن

ص ز س

القلقلة

لغة: الاِضطراب؛ واصطلاحًا: صُوَيت زائد يحدث بُعَيْد خروج الحرف.

قُطْبُ جَدٍّ

اللِّين

لغة: السُّهولة والتَّنعُّم؛ واصطلاحًا: خروجُ الحرف بسهولة ويُسر وقلَّة كلفةٍ على اللِّسان.

َوْ  يْ

(إضافة إلى حروف المدّ)

التَّكرير

لغة: إعادة الشَّيء مرَّة بعد مرَّة؛ واصطلاحًا: ارتعاد رأس اللِّسان عند النُّطق بالحرف

ر

الانحراف

لغة: الميل والعدول؛ واصطلاحًا: هو ميل الحرف مِن مخرجه حتَّى يتَّصل بمخرج غيره.

ل ر

التَّفشِّي

لغة: الانتشار؛ واصطلاحاً: انتشار الصَّوْت في الفم عند النُّطق بالحرف

ش

الاستطالة

لغة: الامتداد؛ واصطلاحًا: امتداد الصَّوت مِنْ أوَّل حافَّة اللِّسان إلى آخرها عند النُّطق بالحرف

ض

الغنَّة

لغة: هي عبارة عن صَوْت يشبه صوت الغزالة إذا ضاع وليدها، واصطلاحًا: هي عبارة عَنْ صَوْت لذيذ مركّب في جسم الميم والنُّون

ن م

 


(1) الهمزة تعرض لها صفة التَّسهيل ، والمدّ يعرض لحروف المدّ ( و ي ا ) ، والتَّفخيم يعرض لحرفي ( ل ، ر )  ، والإخفاء  يعرض لحرفي ( ن ، م ) .

 

المـكـتـبـــة المسـمـوعــــة
المـكـتـبـــة المـرئــيــــة

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

عداد الزوار
46831047

مواقع تابعة


إصداراتنا المعروضة للبيع


© 2007-2015 حوزة الهدى للدراسات الإسلامية